• الجمعة 30 أكتوبر 2020 09:18 صباحًا

مصر الزراعية أخبار عاجلة:

سلطنة عمان تعلن إنتاج فسائل نخيل بولاية بهلاء العمانية

نخيل _ تصوير أخرون_
كتب - mohamed morad

يقوم مركز بحوث الزراعة النسيجية منذ نشأته في ديسمبر عام 1992، بإكثار فسائل نخيل من الأصناف العمانية ذات الجودة العالية مثل خلاص الظاهرة، وخلاص عمان، والفرض، وبوهبيشة، والخنيزي، ومجهول، والنغال، والفحول بأنواعها المختلفة، كذلك إدخال أصناف جديدة من خارج السلطنة ذات مردود تجاري عالي لإنتاجها وتجربتها عند المزارعين.

ويعتبر مركز بحوث الزراعة النسيجية ومقره في جماح بولاية بهلاء، أحد المشاريع الرائدة لوزارة الزراعة والثروة السمكية، حيث من مضامين الاستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمر، والذى أنشئ خصيصا لإكثار الأصناف المتميزة من النخيل المرغوبة على المستوى المحلي والعالمي، بالإضافة للحفاظ على الأهمية الاقتصادية لشجرة النخيل وتوجيهها نحو الأسواق الخارجية كرافد اقتصادي مهم.

ويتمثل الهدف الأساسي من إدخال التقنية النسيجية هو زيادة الرقعة الزراعية كما ونوعا خاصة في مجال النخيل، بالإضافة إلى توفير نباتات مختلفة لأصناف مختلفة بنوعيات ممتازة وخالية تماما من الأمراض.

ومن الأهداف أيضا تجربة وإكثار فسائل النخيل من الأصناف العمانية ذات الجودة العالية لتنفيذ سياسة الوزارة، من أجل برامج الإحلال ومشروع المليون نخلة التابع لديوان البلاط السلطاني، كذلك إدخال أصناف جديدة من خارج السلطنة ذات مردود تجاري عالمي لإنتاجها وتجربتها في ظروف ومناخ محافظات السلطنة.  

0 تعليقات

اكتب تعليق

mohamed morad

اقرأ السابق

أثيوبيا تعلن زراعة خمسة مليارات شتلة فى حملة البصمة الخضراء

اقرأ التالى

زراعة الفيوم : استمرار إزالة التعديات على الأراضى الزراعية

arArabic
arArabic