• الأربعاء 21 أكتوبر 2020 05:56 مساءً

محرز : ارتفاع الإنتاج الكلي من الأسماك إلى 1.7 مليون طن

منى محرز
كتب - مصر الزراعية

قالت الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات للإنتاج السمكي بسيناء تم تنفيذها بمعرفة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، مشيرًة إلي الإنتاج الكلي لمصر من الأسماك إرتفع إلي مليون و706 ألف طن، بعد الافتتاحات الاخيرة للمشروعات السمكية.

كما أشارت، إلي أن التوسع في مشروعات الاستزراع السمكي للمياه المالحة والعذبة يساهم في تلبية الاحتياجات المحلية من اللحوم البيضاء؛ ويحد من موجة الارتفاعات في أسعار اللحوم الحمراء.

وأضافت محرز، في تصريحات صحفية، أن مشروعات الاستزراع السمكي الثلاثة بسيناء تضم مزرعة أم شيحان بالقرب من مطار العريش، ومزرعة الروضة ومشروع الأقفاص السمكية ببحيرة البردويل، موضحة أن المشروع الأولي للإنتاج السمكي في أم شيحان يستهدف إنتاج 35 طن أسماك من البلطي الأحمر للمزرعة الواحدة، ليصل إجمالي إنتاج 3 مزارع في أم شيحان 105 طن أسماك كل 4 شهور، لتلبية أحتياجات المنطقة من الأسماك.

وبالنسبة لمنطقة الروضة بالعريش، فقد تم إنشاء 10 أحواض سمكية لإنتاج 100 طن من أسماك البلطي الاحمر والعائلة البورية إلى جانب إنشاء 4 أقفاص سمكية أمام بحيرة البردويل لإنتاج  100 طن من اسماك الدنيس والقاروص.

وقالت “محرز”، إنه يجري حاليًا تنفيذ مخطط لتطوير الإنتاج السمكي في مختلف البحيرات الشمالية وقارون وناصر لزيادة الإنتاج السمكي لمصر؛ البالغ مليون و640 ألف طن، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك.

 كما تابعت فى تصريحاتها، أن إجمالي ما يتم إستيراده من الخارج لا يتجاوز 30 ألف طن سنويًا، وأن تنفيذ هذا المخطط يعتمد علي مواصلة نجاح الحكومة في السيطرة علي التعديات علي البحيرات الشمالية.

وأضافت نائب وزير الزراعة، ان مشروعات الاستزراع السمكي والبحيرات الشمالية هي إحدي المناطق الرئيسية في الانتاج، بإجمالي 75% من الانتاج الكلي من الاسماك، مشيرة إلي تنفيذ برامج رفع معدلات الجودة للأسماك وفقا للمعايير المصرية والدولية المعنية بذلك، من خلال الحد من وصول اية ملوثات إلي هذه البحيرات.

وأوضحت “محرز”، إنه يجري حاليًا إنشاء الحزام الآمن لبحيرة قارون للحد من التلوث وحماية المسطح المائي من التعديات، حيث تم تنفيذ 4 كيلو متر وجاري الانتهاء أيضًا من إنشاء الفلاتر الميكانيكية للحد من الملوثات ولتحسين البيئة المائية للبحيرة.

 يُذكر أن الهدف من تنمية البحيرة بعدد 70 ألف زريعة جمبري بمتوسط وزن 8 جرام، يأتى لزيادة المخزون السمكي بالبحيرة؛ والعمل على إعادتها إلى ما كانت عليه قبل 10 أعوام.

وقالت نائب وزير الزراعة، أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحزام الآمن حول بحيرة  المنزلة وتطوير قطاعي بورسعيد والدقهلية بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 وبالنسبة للانتهاء من حملة الإزالات المكبرة لإزالة التعديات الواقعة على المسطح المائي لبحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، فقد تم تطوير منطقة البركة الغربية ببحيرة البرلس من خلال تطهيرها من النباتات المائية وورد النيل؛ وضم مساحتها للمسطح المائي الصالح للصيد الحر بمساحة تقدر بـ 14 ألف فدان.

 

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

سفير مصر بألمانيا : المعرض الزراعى الألمانى فرصة لتواجد مصري بأسواق أوروبا

اقرأ التالى

من فقرة #الي_ربات_البيوت  صناعة الصابون

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic