• السبت 24 أكتوبر 2020 03:01 صباحًا

وزير الزراعة: 255 مليون جنيه قيمة قروض البتلو حتى الآن

اجتماع اليوم
كتب - مصر الزراعية

قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي ما تم الموافقة عليه من قروض للمستفيدين من المشروع القومي لإعادة إحياء البتلو، بلغ حتى الآن حوالي 255 مليون جينه لتربية حوالي 33 ألف رأس من عجول البتلو.

أشار البنا، إلى أنه تم إجراء كافة المعاينات اللازمة لإعتماد حصول المستفيدين على القروض على أرض الواقع؛ وذلك من خلال لجان فنية من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والبنك الزراعي المصري والإدارات البيطرية والتأكد من سلامة كافة الإجراءات وجدية العملاء في الاستفادة من القرض.

يُذكر أن عام 2007، شهد إعادة إحياء ” المشروع القومي لتربية عجول البتلو”، وذلك للنهوض بالثروة الحيوانية في مصر وتوفير اللحوم الحمراء، من خلال منح قروض ميسرة بفائدة بسيطة 5% متناقصة، لشراء العجول والأعلاف اللازمة للتسمين.

وأطلقت الوزارة حملة قومية لتحصين الماشية مع ربطها بالتسجيل والترقيم، لمعرفة التعداد الحقيقي للثروة الحيوانية في مصر وعمل قاعدة بيانات دقيقة لها.

كان آخر تقرير رسمى للثروة الحيوانية فى مصر، حسب تصريحات رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة الأسبق بوزارة الزراعة، أن هناك 2 مليون و547 ألفًا و691 رأسًا من الأبقار بإجمالى 4 ملايين و744 ألفًا 971 رأسًا، مشيرًا إلى أن تعدد رؤوس الجاموس بلغت 3 ملايين و951 ألفًا 274 رأسًا، و5 ملايين و564 ألفًا و117 رأس أغنام، و4 ملايين و153 ألفًا و261 رأس ماعز، و152 ألفا و261 رأس جمل.

ولأجل نجاح مشروع البتلو، اهتمت الوزارة بتحصين الماشية، فقد كشف آخر تقرير لوزارة الزراعة، عن أن  إجمالي عدد رؤوس الماشية التي تم تحصينها من خلال حملات التحصين بلغت حوالي 1 مليون و910 رأس بمختلف محافظات وقرى مصر، ضد أمراض الحمى القلاعية والوادي المتصدع، جدري الضأن، الجلد العقدي، والتسمم الدموي، فضًلا عن طاعون المجترات الصغيرة.

أما بالنسبة لأرقام التحصين، فقد قال تقرير وزارة الزراعة عام 2017، حسب تصريحات الدكتورة منى محرز، إنه تم ترقيم وتسجيل 29% من عدد الأبقار والجاموس خلال العام، كما تم ترقيم وتسجيل 9% من روؤس الأغنام والماعز.                                

بالنسبة لقواعد بيانات تحصينات الثروة الحيوانية والداجنة، فقد نجحت طبقًا للتقرير السابق بنسبة تنفيذ بلغت 100%، كما تم تحصين 50% للماشية ضد مرض الحمى القلاعية المحلية وتحصين 59% ضد مرضى الحمى الوادى المتصدع و41% ضد مرضى جدرى الضأن والجلد العقدى.

ومن جانبه اتخذت وزارة الزراعة، عددًا من الإجراءات الجديدة للتيسير على الفئات المستهدفة والمستفيدة من قرض إحياء مشروع ” البتلو”، بما يساهم في زيادة فرص مشاركة شباب الخريجين والمربيين، فقد وافق المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على إعادة تخصيص قرض مشروع “البتلو”، وتعديل الغرض منه لشراء رؤوس حيوانات التسمين والأعلاف والعلائق، بدًلا من شراء الأعلاف والعلائق فقط.

ولتشجيع الشباب للاستفادة من قروض البتلو، قامت الوزارة خلال اجتماع مجلس أمناء برنامج التنمية الزراعية برئاسة الدكتور البنا، صرف 182 قرض لدعم برامج وأنشطة التنمية الزراعية المختلفة بقيمة إجمالية بلغت حوالي، 230 مليون و 812 ألف جنيه لصالح 4333 مستفيد من صغار المزارعين والمربيين والجمعيات التعاونية الزراعية.  

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

ضبط 7 طن أسماك مجمدة مخالفة قبل طرحها بأسواق الدقهلية

اقرأ التالى

الزراعة والأوقاف والرى يطلقون حملة قومية لترشيد المياه

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic