• السبت 31 أكتوبر 2020 02:31 صباحًا

مصر الزراعية أخبار عاجلة:

الزراعة والأوقاف والرى يطلقون حملة قومية لترشيد المياه

اجتماع الزراعة والرى والأوقاف
كتب - مصر الزراعية

أطلقت الحكومة ممثلة في وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي، الأوقاف، والموارد المائية والري، حملة قومية لترشيد استهلاك المياه وتعظيم الاستفادة منها، من خلال تكثيف عمليات الإرشاد والتوعية للمواطنين بالمحافظات المختلفة بضرورة الحفاظ على المياه.

وبحث الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، خلال الاجتماع الذي عقد بوزارة الأوقاف، الخطوات التنفيذية لإطلاق تلك الحملة لتشمل كافة محافظات الجمهورية.

وقال وزير الزراعة ” أن هناك توجيهات من القيادة السياسية والحكومة الحالية بالعمل على تنفيذ خطة لترشيد استخدامات المياه في كافة المجالات، لاسيما في الزراعة والري”، مشيرًا الى أن هناك تنسيق حكومي كامل لتنفيذ الخطة، والتي يشارك فيها وزارات الأوقاف، الزراعة، الري، الإسكان، التربية والتعليم، التعليم العالي، الثقافة، الصحة، والتنمية المحلية.

وأشار الوزير، إلى أنه تم البدء بالفعل في تنفيذ خطة واستراتيجية تطوير الإنتاجية الزراعية من خلال تحقيق الإستفادة القصوى لوحدتي الأرض والمياه، كذلك استنباط أصناف من المحاصيل المختلفة غير الشرهة في استخدام المياه، والتي تتأقلم مع العوامل والظروف المناخية المختلفة.

كما لفت الوزير، إلى أنه تم مؤخرًا تحديد 53 صنف من تقاوي أصناف بعض المحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه والتي تتأقلم مع الظروف البيئية والمناخية المتباينة، حيث تشمل 7 أصناف من محصول الأرز، 11 صنف من محصول الذرة البيضاء، 12 صنف من محصول الذرة الصفراء، 15 صنف من محصول القمح، و8 أصناف من محصول الفول البلدي.

وأكد وزير الزراعة، أن تلك الخطوة من شأنها تقليل استهلاك المياه المستخدمة في الرى، لافتًا إلى أن تلك الأصناف تعطي إنتاجية عالية تتأقلم مع الظروف المائية والمناخية المختلفة.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن المنهج الديني الصحيح يؤكد ضرورة ترشيد المياه بغض النظر عن الكميات المتاحة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” لا تسرف ولو كنت على نهر جار”، مضيفًا أن هناك خطة توعوية تشارك فيها الحكومة كفريق عمل من كل الجهات من الزراعة والأوقاف والري؛ وسيكون هناك مسئول من كل وزارة في المحافظات؛ من أجل ترشيد المواطنين في الزراعة وغيرها من الاستخدامات.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، على أهمية ترشيد المياه للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، لافتًا إلى أنه تم وضع خطة تقوم على 4 محاور هي : التنقية، الترشيد، التنمية، والتوعية؛ كذلك تم عمل نموذج لتطوير نظام الري.

واتفق الوزراء على تشكيل لجنة ثلاثية تعقد اجتماعات تنفيذية، لوضع الآلية المناسبة لنشر خطط التوعية ومتابعة تنفيذها بالمحافظات المختلفة.  

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

وزير الزراعة: 255 مليون جنيه قيمة قروض البتلو حتى الآن

اقرأ التالى

الصحة والسكان : تراجع نسب ختان الإناث بنسبة 61%

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic