• الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 05:30 صباحًا

الزراعة تبحث إجراءات تفتيشية جديدة لتصدير طرود النحل

طرود النحل
كتب - مصر الزراعية

أكدت وزراة الزراعة واستصلاح الأراضى، أنها تبحث من خلال إجراء تعديلات على قانون الحجر الزراعى، الاستفادة من هذا التعديل للمساهمة فى زيادة التصدير الخارجى لطرود النحل باستثمارت تقدر مليونًا و200 ألف طرد نحل سنويا.

وللمساهمة فى التصدير الخارجى، كانت وزارة الزراعة قد بحثت مع وزارة التجارة والصناعة إعداد مخطط لتطوير صناعة النحل ومنتجاته، لزيادة صادرات مصر من طرود النحل لتتجاوز 1.5 مليار جنيه.

يُذكر أن مصر تصدر سنويًا مليون و200 ألف طرد سنويًا أى ما يقرب من 200 ألف خلية سنوية من النحل بقيمة ما يوازى 55 دولارًا للطرد الواحد.

وبالنسبة لجهود وزراة الزراعة فى المساهمة بتطوير قطاع صناعة النحل، فقد قدمت الوزراة قروض بإجمالى 83 مليون و 722 ألف جنيه فى عام 2017.

ولدعم القطاع داخليًا ساهمت الوزراة بدعم مبادرة القرية المنتجه، وبالتالى إتاحة فرص العمل وإشراك المرأة الريفية فى صناعة العديد من المنتجات مثل : مشروع إنتاج عسل النحل والصناعات القائمة عليه.

خارجيًا قامت الوزراة بعقد المؤتمر الدولى العاشر لاتحاد النحالين العرب، والمنتدى التاسع لفيدرالة نحالين البحر الأبيض المتوسط بمدينة شرم الشيخ ، لمناقشة الأبحاث العلمية المقدمة والإكتشافات الجديدة فى مجال تربية نحل العسل.

يُذكر أن محافظات الوجه القبلى، تمتلك ميزة نسبية فى صناعة النحل ولأجل ذلك أكدت الوزارة أنه سيتم البدء في خطة تطوير نحل العسل بصعيد مصر في محافظتى الأقصر وأسوان، عن طريق خلق مجتمع يمارس مهنة النحالة تحت إشراف فنى وإدارى وأهلى على مستوى المحافظات برعاية الدولة.

 

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

الزراعة تكثف حملاتها الرقابية على أماكن بيع وتداول اللحوم

اقرأ التالى

رئيس الريف المصرى : نطالب بتوفير تمويل الميسر للفائزين بمشروع المليون ونصف فدان

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic