• الأثنين 26 أكتوبر 2020 07:57 مساءً

نائب وزير الزراعة : الوزارة بذلت جهودا كبيرة لنجاح منظومة التصدير الجديدة

الدكتور صفوت الحداد
كتب - مصر الزراعية

قال الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى حوار صحفى اليوم، أن الوزراة عن طريق مسئوليها التنفيذين تحت قيادة الدكتور عبد المنعم البنا، نجحت بوضع خطة لزيادة التصدير الخارجى ومحاولة فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية المصرية، خاصة لبلدان لم تكن تصل الصادرات الزراعية من قبل كالصين واستراليا ودول جنوب شرق أسيا. 

يُذكر أن مصر تمتلك العديد من المقومات الهائلة التى تمتاز بها مصر، كالموقع الجغرافى المتميز والتربة الخصبة و توافر المياه بكميات كبيرة من خلال المورد الرئيسى وهو نهر النيل، بالإضافة إلى آبار المياه الجوفية وسهولة التصدير الخارجى نظرًا لوجود قناة السويس والموانىء المصرية المتيزة كميناء الاسكندرية المطل على البحر المتوسط مما يسهل عملية التصدير لأوروبا. 

ومن أجل ثقة المستوردين قامت الوزراة باتخاذ العديد من الإجراءات عن طريق تطبيق منظومة الصادرات الجديدة، والتى تتمثل فى الحد من استخدام متبقيات المبيدات و اشتراط حصولها على المعايير العالمية لسلامة الغذاء ومعايير الصحة العالمية. 

أما بالنسبة لحجم صادرات مصر الزراعية، فقد ذكر تقرير للفاو، عن ارتفاع قدرات مصر الزراعية من 1.3 مليار دولارإلى 4.5 مليار دولار، حيث تمتلك مصر ميزة نسبية في الوصول إلي الأسواق الدولية المفتوحة للمنتجات المصرية، ما أسفر عن وصول المنتجات الزراعية لدول جنوب شرق آسيا وخاصة الصين، لأن لديها قدرات إبتكارية عالية في مجال التصدير. 

ولم تكتفى وزراة الزراعة بذلك فقد قامت الوزراة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، لزيادة التصدير الخارجى وذلك بالتعاون مع الجامعات المصرية ومراكز البحوث، لاستخدام التقنيات الحديثة التي تطبق في مجال الزراعة، ما يعطي ميزة تنافسية للمنتج المصري في الأسواق العالمية.  

وفى وقت سابق، كانت الصادرات تعرضت لبعض المشكلات، خاصة بعد حظر بعض الدول الخليجية لبعض المنتجات الزراعية ولكن سرعان ما تم التحقيق فى الأمر وفحص المشكلات وحلها وإيفاد المسئولين بأنفسهم، لمتابعة الموقف مما أدى لحلها سريعًا وإعادة الصاردات لهذه الدول.

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

الزراعة : تطبيق الإعدام الكلى لأى ذبيحة بها ديدان شريطية

اقرأ التالى

منى محرز تدعو الإيطاليين لضخ استثمارات جديدة في القطاع الزراعي

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic