• الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 02:57 صباحًا

”إرشاد المنزلة”: هذه أهم أعراض التفحم السائب والبياض الدقيقي في القمح.. وطرق مكافحتها

صورة أرشيفية
كتب - مصر الزراعية

شدد المهندس ياسر السيد حسن، رئيس قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، على ضرورة مكافحة مرض التفحم السائب الذي يصيب محصول القمح.

وذكر “حسن” أهم أعراض الإصابة بمرض التفحم السائب، وهي كالتالي:

–       مرض التفحم السائب من الأمراض المحمولة داخل الحبة على هيئة أجزاء دقيقة من الغزل الفطرى (الميسليوم) تسكن فى منطقة الجنين، لذلك فمصدر العدوى الأساسى هى الحبوب الحاملة للغزل الفطرى الساكن بجوار الجنين.

–       يظهر محور السنبلة مغطى تماما بمسحوق أسود عبارة عن جراثيم الفطر، وتظهر الأعراض على النبات قبل طرد السنابل.

–       تظهر السنابل المصابة (المتفحمة) قبل السنابل العادية بحوالى من 2 – 3 أيام.

–       من أهم العوامل التي تساعد على الإصابة: الزراعة بتقاوى مصابة (غير معاملة بالمطهرات الفطرية).

–       الإصابة بالتفحم قد تؤدى للقضاء على المحصول.

–       يؤدي تطاير الجراثيم بفعل الرياح وإهتزاز النباتات إلى سقوط جراثيم الفطر على مياسم الأزهار القابلة للإخصاب، فتنبت الجرثومة وتسلك مسلك حبوب اللقاح حتى تصل إلى المبيض، ويسكن الفطر بجوار الجنين، والخطورة فى ذلك أن أعراض المرض لا تظهر على الحبوب بعد الحصاد، وعند زراعة نفس الحبوب فى الموسم التالى ينشط ميسليوم الفطر ويستطيل مع استطالة النبات، وعند تكوين السنبلة يقضى على الحبوب وتتكون الجراثيم لتعيد دورة حياتها مرة أخرى.

–       يجب ألا يتم جمع السنابل المصابة بالتفحم السائب، أى لا نتدخل لإزالة السنابل المصابة بالتفحم يدويا على الإطلاق (1جم إصابة يعطى 2 مليون جرثومة تفحم)، وإنما يجب معاملة التقاوى بالمطهرات الفطرية قبل زراعتها.

كما شدد “حسن” على ضرورة مكافحة مرض البياض الدقيقي، مشيرًا إلى أن الأعراض تظهر على الأوراق والسيقان والسنابل على هيئة بقع بيضاء غير منتظمة تتحد مع بعضها ويكون لها ملمس قطنى، ومع تقدم الإصابة واصفرار الأوراق يتحول اللون إلى الرمادى، وبها نقط صغيرة سوداء فى حجم رأس الدبوس.

وأوضح “حسن” أن من أهم العوامل التي تساعد على الإصابة، وجود جراثيم الفطر، درجة الحرارة المرتفعة، والرطوبة العالية، لافتًا إلى أن الفطر يمكنه عمل 4 أجيال فى العام، فالإصابة تدخل إلى النبات عن طريق التربة وتبدأ الإصابة فى الأوراق السفلية، وتكون الخطورة إذا وصلت الإصابة إلى السنابل، عندئذ يجب التدخل بالرش وفى وقت مبكر.

وعن طرق المكافحة، شدد “حسن” على ضرورة تعفير البقع المصابة بالكبريت، والرش بالمبيدات الموصى بها، وهى نفس مبيدات أمراض الأصداء وبنفس المعدل عند ظهور المرض.

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

وزير الزراعة يشكل لجنة دائمة لمتابعة موقف الإنتاج المحلي من الدواجن

اقرأ التالى

ضبط 2000 لتر سولار مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء في الشرقية

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic