• السبت 31 أكتوبر 2020 03:54 صباحًا

مصر الزراعية أخبار عاجلة:

13 توصية لزراعة الكتان.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
كتب - مصر الزراعية

قدمت الإدارة الزراعية بكفر شكر في القليوبية، بعض التوصيات لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محصول الكتان، وهي كالتالي:

1-   تحرث الأرض مرتين متعامدتين، مع التسميش بين كل حرثة وأخرى، على أن يتم تزحيف الأرض بعد كل حرثة بزحافة ثقيلة لتنعيم الطبقة السطحية من الأرض، مع العناية بتسوية الأرض جيدا .

2-   تقسم الأرض إلى وحدات صغيرة (شرائح) لتسهيل إجراء عملية الري، على أن تكون أبعاد الشرائح واحد قصبة عرضا, وثلاث قصبات طولاً، ويجب أن تكون البتون رفيعة بقدر الإمكان .

3-   أنسب ميعاد لزراعة محصول الكتان هو النصف الأول من شهر نوفمبر على ألا يتجاوز الأسبوع الثالث من هذا الشهر.

4-   طريقة البدار هي الطريقة الشائعة في زراعة الكتان، وذلك لعدم توافر آلات التسطير حيث تنثر البذور فى الشرائح الطولية للأرض فى اتجاهين متعامدين لضمان انتظام توزيع التقاوى, ويمكن اتباع طريقة الزراعة على اللمعة أى نثر البذور بعد الرى مباشرة (والأرض بها ماء) وذلك فى الأراضى التى يصعب تنعيمها وتهيئة مهد ملائم للبذرة .

5-   يعتبر استخدام آلات التسطير فى زراعة الكتان هي الطريقة الحديثة المثلى لضمان توزيع البذور بالحقل توزيعا جيدا، وعلى مسافات منتظمة، 7.5 سم بين السطر والآخر، مما يتحقق معه انتظام نمو النباتات والحصول على نباتات منتظمة السمك، يتراوح سمك الساق من 1-1.5 مم تلبى رغبة الصانع فى الحصول على تصافى عالية من الألياف، بالإضافة إلى صلاحيتها لإنتاج غزل رفيع .

6-   يجب إجراء عملية الرى (رية الزراعة) على البارد فى اليوم التالى مباشرة فى حالة الزراعة البدار لتقليل إنجراف البذور أثناء الرى وتجمعها فى الأماكن المنخفضة مما يؤثر على إنتظام توزيع التقاوى, أما فى حالة الزراعة بالميكنة فإنه يمكن إجراء عملية الرى بعد الإنتهاء من الزراعة مباشرة .

7-   في أراضى الوادى، يفضل إستخدام معدل تقاوى 70 كجم / ف عند الزراعة بإستخدام ميكنات التسطير, 80 كجم عند الزراعة بطريقة البدار، وذلك بالنسبة للأصناف المحلية ثنائية الغرض، أما الأصناف اللليفية المحلية والمستوردة فإنه ينصح بإستخدام معدل تقاوى 45-50 كجم فى حالتى الزراعة تسطير أو بدار على الترتيب .

8-   في الأراضى الرملية، يزرع الكتان بمعدل تقاوى 70كجم /ف نظرًا لإرتفاع نسبة الإنبات فى مثل هذه الأراضى لعدم وجود قلاقيل بها بالمقارنة بالأراضى الطينية، وتتميز نباتات الكتان النامية فى الأراضى الرملية بارتفاع جودة الألياف الناتجة من وحدة المساحات، وذلك نتيجة قلة المادة العضوية والدوبالية بها .

9-   يحتاج الكتان فى أراضى الوادى من 5-6 ريات خلال موسم النمو, وتتراوح الفترة بين الرية والأخرى من 20-25 يوما وقد تطول عن ذلك فى حالة سقوط الأمطار بغزارة, كمل يراعى أن تكون ريه الزراعة على البارد حتى لا يحدث إنجراف للبذور خاصة فى حالة الزراعة بدار، وعادة ما يتم رى الكتان مرتين قبل السدة الشتوية إذا تمت الزراعة فى النصف الأول من نوفمبر.

10-يراعى الإحتراس فى توقيت الرى وتفادى إجرائها أثناء هبوب الرياح فى فترة النمو الثمرى وذلك تفاديا لحدوث الرقاد وما يصاحبه من زيادة نسبة الكبسول غير الممتلىء، كما تؤثر على جودة الألياف وبالتالى نقص فى المحصول كما ونوعا .

11- يجب تعطيش النباتات خلال فترة النمو الثمرى نظرا لمواكبتها لتحسن الأحوال الجوية وإرتفاع درجات الحرارة للحصول على محصول عالى من البذور، ويمنع الرى قبل الحصاد بأسبوعين .

12- في الأراضي الجديدة، يفضل في حالة الرى بالرش أن تجرى العملية كل 2-4 أيام حسب نوع التربة وحالة الجو وذلك لصعوبة احتفاظ هذه الأراضى بالمياه لمدة طويلة، كما أن إطالة فترة الرى لأكثر من أسبوع يؤدى إلى تقزم النباتات تحت هذه الظروف ونقص محصول القش والبذور.

13- يجب إجراء عملية النقاوة اليدوية لحشائش الكتان فى المراحل الأولى من النمو إذا كانت قليلة حتى لا تحدث أضرار ميكانيكية للنبات، وفي حالة وجود الحشائش بصورة كثيفة يجب مقاومتها بإستخدام مبيد الحشائش برومينال بمعدل 1/2 لتر للفدان رش عام عندما تكون أطوال النباتات ما بين 12-15 سم على الأكثر، وذلك عند وجود نسبة معتدلة من الرطوبة بالأرض حتى يحدث المبيد تأثيره الفعال فى مقاومة الحشائش، بالإضافة إلى عدم حدوث أضرار لنبات الكتان .

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

البيئة تشارك فى مبادرة ”شموس لا تغيب” بعدة محافظات

اقرأ التالى

أهم 8 معلومات عن سوسة النخيل الحمراء.. تعرف عليها

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic