• الأثنين 19 أكتوبر 2020 05:53 مساءً

بدء اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء المياه العرب

الجامعة العربية
كتب - مصر الزراعية

بدأت اليوم الأربعاء بمقر الجامعة العربية أعمال الدورة الثانية عشرة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، بمشاركة ممثلي الوزارات والجهات المعنية بالمياه في كل من الأردن والسعودية وموريتانيا وجزر القمر والكويت والعراق والسودان وقطر. 

ويناقش المكتب التنفيذي عددا من البنود، وذلك في ضوء نتائج اجتماع للجنة الفنية العلمية الاستشارية له التي عُقدت على مدى اليومين الماضيين  على مستوى كبار المسئولين، ومن بينها متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، حيث سيتم تقييم عروض حول التقدم المحرز في تنفيذ الخطة من قِبل المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة، بصفته المنسق العام بين جميع الشركاء المعنيين بمتابعة تنفيذ الخطة التنفيذية، وذلك من خلال الإطلاع على المشاريع التي تتضمنها الخطة التنفيذية للاستراتيجية.

كما سيتم تقديم عرض في هذا الشأن من قِبل اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة، وكذلك عرض من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والمجلس العربي للمياه وبقية الشركاء الذين يعملون على تنفيذ الخطة.
كما يناقش الاجتماع ايضا متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه، حيث ستقوم اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بتقديم عروض حول مساهمة المجلس الوزاري العربي للمياه في الإعداد للمنتدى السياسي رفيع المستوى المقرر عقده في نيويورك بالأمم المتحدة حول الهدف الخاص بالمياه وكذلك المنتدى العربي للمياه.

كما يستعرض المكتب تقريرا مفصلا حول التحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه المقرر عقده بالبرازيل في مارس المقبل، على جميع المسارات السياسية والإقليمية والموضوعية والبرلمانية والمجتمع المدني.

وفيما يخص موضوع المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وأنشطتها سيتم النظر في إمكانية عقد اجتماع وزاري عربي مشترك يضم وزراء المياه العرب ووزراء الزراعة العرب بالتنسيق والتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، وذلك خلال عام 2018  لاعتماد مبادرة الأمن المائي والغذائي.

كما تتم مناقشة الجلسات التي ستعقد خلال المؤتمر العربي الثالث للمياه والمنعقد بالتزامن مع الدورة العاشرة للمجلس الوزاري العربي للمياه باستضافة من دولة الكويت خلال الفترة من 28 إبريل إلى 3 مايو 2018.

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

أسباب ارتفاع صادرات مصر من 3.2 مليار دولار لـ21 مليار

اقرأ التالى

«البنا» يكلف الجمعيات بتدبير مبيدات لزراعات القطن بـ60 مليون جنيه

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic