• الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 11:56 صباحًا

أهم 8 معلومات عن سوسة النخيل الحمراء.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
كتب - مصر الزراعية

يتعرض النخيل عامة ونخيل البلح خاصة للإصابة بالعديد من الآفات الحشرية، أخطرها حشرة سوسة النخيل الحمراء التي تؤدي إلى هلاك النخلة سواء كانت كبيرة أو صغيرة إذا ما تركت دون اكتشاف ومعالجة، وفيما يلي أهم المعلومات عن سوسة النخيل الحمراء وفق ما ذكرته إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالمنوفية:

1-   يطلق عليها سوسة النخيل لأنها تصيب النخيل بكافة أنواعه من نخيل الزيت ونخيل جوز الهند وبعض أنواع نخيل الزينة ولكنها تفضل نخيل البلح، وذلك لملاءمة أنسجة جذع النخلة لحياة الحشرة من حيث درجة الليونة والمكونات الغذائية.

2-   تسمى بالحمراء نظرا للون الحشرة الكاملة المائل للإحمرار، كما أنها تسمى بالهندية أو الأسيوية نظرا لموطنها الأصلي في منطقة الهند ودول شرق آسيا.

3-   تنتشر في قارة آسيا بالهند وباكستان والفلبين وسيريلانكا وبورما وتايلاند وأندونيسيا ودول الخليج العربي وإيران والأردن، وعام 1998 وجدت في أوربا بأسبانيا، وفي عام 1999 وجدت في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، وفي عام 2000 دخلت الآفة إلى اليابان، وتم اكتشافها في مصر عام 1992 بمحافظة الشرقية.

4-   بالرغم من انتشار هذه الآفة بشكل كبير في دول آسيا إلا أنها لا تشكل نفس مستوى الخطورة الإقتصادية كما في المنطقة العربية، وذلك لإصابتها نخيل جوز الهند ونخيل الزيت في آسيا، والذي يتميز بجذع أملس شديد الصلابة يسهل فحصه على المزارع ويصعب إختراقه بيرقات الحشرة، فلا تكون الإصابات قاتلة ومميتة ويتم التعامل معها بأساليب العلاج بالحقن بسهولة.

5-   تصيب سوسة النخيل الحمراء جميع أنواع النخيل، من نخيل تمر وجوز هند وزيت وزينة، ولكن لها أفضلية في العوائل ومن خلال المشاهدات والمتابعة الميدانية في مصر، لوحظ أنها تفضل نخيل البلح، ومن نخيل الزينة تفضل نخيل الكناريا المعروف محليا باسم (الفوينكس الأفرنجي) حيث تصيبه في منطقة القمة النامية مباشرة.

6-   من أهم علامات الإصابة بها، وجود سوائل صمغية كريمية أو بنية اللون ذات رائحة كريهة تسيل على جذع النخلة, وكذلك وجود نشارة لينة لها نفس الرائحة على الجذع، وموت بعض الفسائل حول جذع النخلة الأم يمكن فصلها بسهولة باليد، ووجود الاهتراء وتآكل قاعدة الفسيلة، كما توجد بعض أطوار الحشرة في منطقة الإصابة أسفل الفسيلة، ويلاحظ أيضا اصفرار وموت بعض السعف في النخلة، وبإزالته يلاحظ وجود الإصابة أسفل قاعدة السعف ووجود بعض الأطوار للحشرة، وكذلك موت القمة النامية للنخلة وميل رأسها على أحد الجوانب.

7-   تكثر الإصابة في النخيل من عمر 3 -10سنوات حيث يعتبر النخيل في هذه الأعمار مفضل جدا للحشرة لوضع البيض وإحداث الإصابة.

8-   تكثر الإصابة في المنطقة من مستوى سطح التربة وحتى ارتفاع مترين.

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

13 توصية لزراعة الكتان.. تعرف عليها

اقرأ التالى

لمزارعى الفرولة .. احرص على اتباع هذه الإرشادات خلال فبراير

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic