• الأربعاء 21 أكتوبر 2020 10:55 مساءً

التموين»: توفير مليون طن قمح بعد ضبط منظومة الخبز

صورة أرشيفية
كتب - مصر الزراعية

قال محمد سويد، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إن استهلاك مصر من القمح في رغيف الخبز سنويًا 9.6 مليون طن بينما ننتج 3.7 إلى 3.9 مليون طن.

وأكد «سويد»، خلال مداخلة مع فضائية «أون لايف»، الأحد، أنه مع ضبط منظومة الخبز وضبط سياسات المخابز والمطاحن وحلقات التداول، وفرت الوزارة نحو مليون طن كان ما بين تالف وهادر وفاقد، لتنخفض كمية القمح المطحونة شهريًا من 960 ألف طن إلى 800 ألف طن، مع توزيع نفس عدد الأرغفة لنفس العدد من المواطنين، وهو ما يعني جني نتائج الترشيد.

وأضاف أنه سيتم إعلان سعر توريد القمح أول مارس المقبل، من خلال مجلس الوزراء، مشيرًا إلى إمكانية زيادة السعر عن العام الماضي، مقارنة بالسعر العالمي ولإنصاف الفلاح.

وأوضح أن إنشاء المناطق اللوجيستية الكبرى في مصر، يعد تحديًا كبيرًا، لافتا إلى أنها واحدة من أهم الاستثمارات والقطاعات التي لها عوائد سريعة.

وأشار إلى وجود فرصة لإعادة تنظيم قطاع التجارة الداخلية الذي يعاني في ظل وجود منبين 70 إلى 80% من التجارة غير منتظمة وهو ما ينعكس بصورة مباشرة على المستهلك، بارتفاع السعر الحقيقي للمنتج نتيجة زيادة حلقات التداول، وعلى المزارع بشراء منتجه بثمن بخس، بينما يكون التاجر هو المستفيد الأكبر.

ولفت إلى بدء الوزارة في تنفيذ مخطط كبير منذ أكثر من عام لتخطيط مناطق لوجيستية كبرى بالمحافظات، موضحًا أنه تم وضع حجر الأساس لمنطقة طنطا اللوجيستية على مساحة 82 فدانًا، والتي ستوفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل، وباستثمار من أحد المستثمرين الذين التقوا الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها جاء إلى مصر وضخ استثمارات تتجاوز 6 مليارات جنيه.

ونوه بأنه سيتم تشغيل نصف منطقة طنطا بنهاية عام 2019، على أن يتم تشغيل المنطقة بكامل طاقتها الإنتاجية خلال عامين أو عامين ونصف على الأكثر، مضيفًا أنه سيتم طرح مناطق أخرى قريبًا في محافظات المنوفية والبحيرة والإسكندرية، بالإضافة إلى عدة مناطق في الصعيد.

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

ضبط 45 قضية تموينية خلال حملات رقابية بالمنيا

اقرأ التالى

ضبط 5 أطنان أسماك مجمدة فاسدة بالدقهلية

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic