• الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 03:30 صباحًا

من فقرة #الزينة_وجمالها  زهرة الهيبسكس

#الزينة_وجمالها  زهرة الهيبسكس
كتب - مصر الزراعية

الفوتوغراف :

هي شجيرة مزهرة دائمة الخضرة، موطنها الأصلي هي الأماكن الشرقية من قارة آسيا، زهرتها متفتحة وذات شكل بوقي منعدمة الرائحة، يختلف لون زهرتها وشكلها باختلاف شكلها، وهي ذات أشكال وأنواع متعددة جداً، فمنها ما هو ملون الأوراق ومنها ما هو أحمر ومنها ذات الأوراق الحمراء مسننة الحواف ومنها الأحمر الذي يتخلله ظلال صفراء والأبيض الذي يتوسطه بقعة وردية غامقة أو الزهرية التي يحيطها هالة وردية فاتحة والصفراء والبرتقالية والكثير مما يصعب حصره هنا ولكن الحمراء منها هي الأكثر شيوعاً وهي الأصل أيضاً، ولعل هذا ما جعلها واحدة من أشهر الورود التي يتم زراعتها في الحدائق الزينية في مختلف أنحاء العالم اليوم وبخاصة بالمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بالعالم، يتراوح ارتفاع شجيرات الهيبسكس هذه ما بين مترين وأربعة أمتار، وهي شجيرات كثيرة التفرع من القاعدة وأوراقها كبيرة ومتبادلة، ثمار هذا النوع من الهيبسكس المسمى زهرة الفوتوغراف غير ظاهره، أما جذورها فهي منتشرة متوغلة في الأرض، وبشكل عام فتنمو هذه الشجيرات بمتوسط سريع إلى حد كبير.

– يجب مراعاة تربة قليلة الملوحة فزهرة الفوتوغراف هذه لن تتحمل درجات الملوحة العالية كما لن تتحمل الجفاف أيضاً لذا يرجى متابعة ريها بشكل منتظم.

 

حول الهيبسكس أو الخطام أو زهرة الفونوغراف Hibiscus
الهيبسكس هو جنس يتكون من حوالي 200-220 نوع من النباتات المزهرة، موطنه الأصلي المناطق الإستوائية والشبه إستوائية والدافئة المعتدلة في كافة أنحاء العالم، وجنس الخطام يحتوي على كلا النوعين من نباتات عشبية سنوية ونباتات عشبية دائمة بالإضافة إلى شجيرات خشبية وأشجار صغيرة. والإسم العلمي لهذا الجنس “Hibiscus” مشتق من الكلمة اليونانية (hibskos).

 

وأوراق زهرة الفونوغراف بيضاوية الشكل، متبادلة، وبسيطة رمحية، وفي أغلب الأحيان فأوراق الخطام لها حواف مسننة أو مفصصة، وزهور هذا الجنس غالباً كبيرة على هيئة بوق، ولها خمسة أوراق تويجية أو أكثر، تتراوح ألوانها من الأبيض للوردي والبرتقالي والأحمر والأرجواني وحتى الأصفر، وعرضها يتراوح ما بين حوالي 4-18 سم (حوالي 1.6-7.1 بوصة)، ولون الزهرة في بعض أنواع الخطام تتغير مع العمر!! ولثمرة الخطام غطاء جاف ذو 5 فصوص، ويحتوي على عدة بذور في كل فص، والتي تخرج من الغطاء عندما يتفتح عند النضج.

 

إستخدامات الهيبسكس أو الخطام أو زهرة الفونوغراف Hibiscus
زهرة الخطام أو الفونوغراف تتميز بأنها ذات ألوان زاهية وشكل مبهج جذاب، يسحر الناظر لها، لذا كثر إستخدامها في الحدائق الزينية وفي تنسيق المناظر الطبيعية والجمالية، والعديد من الأنواع من الهيبسكس يعمل كجاذب أو مغناطيس للحشرات والنحل، ولذا تم زراعة العديد منها من أجل هذا الغرض خصيصاً، وعلى الجانب الصناعي، فأحد أشهر أنواع الخطام وهو الهيبسكس كانابينس “Hibiscus Cannabinus” والمعروف أيضاً بإسم “Kenaf” قد تم استخدامه وبشكل موسع جداً في صناعة الورق، ليس هذا فحسب، فبعض الخصائص التي تتميز بها زهرة الفونوغراف عن غيرها جعلها مصدر طبيعي أساسي يستخدم لصبغ الأغذية طبيعياً!! ويعتقد أيضاً أن لزهرة الفونوغراف تأثيرات طبية واسعة، حيث شاع إستخدامها في طب الأعشاب الصيني التقليدي، فقد تم إستخدام بعض الأنواع لعلاج الأمراض البصرية والجلدية والمعديةولعلاج ضغط الدم وعلاج الجهاز الهضمي، ويجري حالياً العديد من الدراسات لإستخدام انواع الهيبسكس في أدوية مطورة تساعد على القضاء على الأمراض السابقة.

 

زراعة الهيبسكس أو الخطام أو زهرة الفونوغراف Hibiscus
زهرة الفونوغراف يمكن أن تتكاثر بالتقسيم أو من البذور.
الهيبسكس من النباتات التي ستنمر بسهولة نسبياً بدون متطلبات خاصة، فأي تربة حديقة عادية ستظل صالحة جداً لزراعة الهيبسكس بها طالما كانت غير مفرطة الجفاف، والنباتات الكبيرة من الخطام قد تنمو في القدور أو الأحواض الكبيرة، أو قد تزرع في البيوت الزجاجية، وقد تنمى كغابات، أو كمتسلقين على الأسلاك، أو كتعريشة على الحائط، وفي الربيع، يشذب الهيبسكس بتقصير النبتات الجانبية للثلثين.
و يسمى ايضا بامياء الزهور

 

شجيرة مزهرة مستديمة الخضرة , تزرع منفردة أو تستخدم فى الاسيجة
الزهرة كبيرة متفتحة بوقية الشكل ليست لها رائحة
يوجد منه انواع كثيرة تختلف فى لون الازهار و شكل , و لون الاوراق.
.فمنها ذات الاوراق الملونة , و مسننة الحواف و الازهار حمراء مسننة الحواف

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

من فقرة #الالات_ومعدات_زراعية الة بذر طراز FAMAROL

اقرأ التالى

من فقرة #معلومة_إرشادية  اهم الارشادات الزراعية لمزارعى البطيخ

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic