• الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 07:21 مساءً

من فقرة #معلومة_زراعية اهم اصناف التفاح

اصناف التفاح
كتب - مصر الزراعية

عزيزي المزارع …

 

وأهم الأصناف المنزرعة فى مصر ذات الإحتياجات المنخفضة من البرودة هى :
1 – صنف الأنــا Anna:
وهو ناتج عن التهجين بين صنفى :
Red Hadassiya X Golden Delicious
ويمتاز هذا الصنف بأن إحتياجاته من البرودة قليلة تصل إلى
300 – 350 ساعة أقل من 7 ْ م – لذلك نجحت زراعته فى مصر وزادت المساحة المنزرعة منه فى السنوات الأخيرة كما نجحت زراعته فى الأراضى المستصلحة تحت نظام الرى بالتنقيط حيث زرعت مساحات كبيرة بها .

ويبدأ تزهيره من الثلث الثانى من شهر مارس . ويصل محصول الشجرة فى عمر أربع سنوات إلى 30 – 40 كجم وحيوية حبوب اللقاح تصل إلى حوالى 75 ٪ وتنضج ثماره فى خلال شهر يونيو وأوائل يوليو إلا أن الأشجار المعاملة ببعض المواد الكاسرة للسكون تنضج ثمارها إبتداء من أوائل شهر مايو .

ويستمر الجمع حتى نهاية شهر يوليو . والثمار ذات حجم كبير إلى متوسط حيث يصل وزنها فى المتوسط إلى 120 – 150 جرام وتميل الثمار إلى الإستطالة واللون الأحمر يكون غالباً على معظم أجزاء الثمرة . وتصل نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى حوالى 11.5 والحموضة إلى .63 ٪ . والثمار ذات طعم جيد لحمها قارش فى بداية الجمع ثم تميل بعد ذلك إلى الطراوة soft كلما تقدمت فى النضج . ويلاحظ أن صنف الأنا المطعوم على أصل مالنج 106 يبكر فى النمو الخضرى والزهرى بحوالى 7 – 10 أيام عن المطعوم على أصل مالنج 111 أو الأصل البذرى المسمى بالمالص أو الأصل البلدى .

2- صنف عين شيمر : Ein Shemer
وهو ناتج عن التهجين بين صنفى : Zabidania X Golden Delicious
ويمتاز هذا الصنف بأن احتياجاته للبرودة قليلة كما فى صنف الأنا 400 – 450 ساعة أقل من 7ْ م . ويعتبر أحد الأصناف الملقحة للأنا وحيوية حبوب لقاحة مرتفعة تصل إلى 89 ٪ ويتقارب فى معدل تحرك البراعم الخضرية والأزهار من صنف الأنا المطعوم على أصل مالنج 111 وإن كان يتأخر فى ميعاد التزهير حوالى أسبوع وتعطى الشجرة محصول يقدر بحوالى 40 كيلو فى عمر أربع سنوات فى المتوسط ويصل متوسط وزن الثمرة إلى حوالى 125 جرام وهى ذات لون أصفر . وتصل نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى 11 – 11.5 ٪ والحموضة .82٪ ويبدأ نضج الثمار فى الإسبوع الثانى من شهر يونيو .

3 – صنف دورست جولدنDorsett Golden 
وهذا الصنف ناتج من صنف Golden Delicious نتيجة طفرة به ثم أخذت البذور وزرعت عام 1953 ثم حدث بها إنتخاب عام 1959 وأنتج هذا الصنف فى ولاية فلوريدا بصفة تجارية عام 1961 وهو من الأصناف التى تمتاز بأن إحتياجاتها للبرودة حوالى 300 ساعة أقل من 7ْ م وهو من أنسب الأصناف الملقحة لصنف الأنا . والصفات الثمرية لهذا الصنف جيدة فتصل نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى 12 – 13 ٪
ووزن الثمرة يصل فى المتوسط إلى 100 جرام . والثمرة ذات لون أصفر قد يميل للحمرة الخفيفة فى بعض الأحيان وتميل للإستدارة . ويماثل هذا الصنف تحركه الخضرى والزهرى الصنف أنا المطعوم على أصل مالنج 106 ، ولحم الثمار – (crisp) قارش وتنضج من الإسبوع الأول من يونية .
كما أدخلت بعض الأصناف الأخرى إلى مصر إلا أنها لم تنتشر زراعتها لارتفاع إحتياجاتها للبرودة

وأهم هذه الأصناف هى :
1- صنف جونا جولد Jonagold :
ويحتاج إلى حوالى 550 – 600 ساعة وهو صنف غزير الإثمار متأخر ينضج خلال شهر سبتمبر وثمارة كبيرة الحجم جيدة يتراوح لونها مابين الأصفر والأحمر والأصفر المخطط بخطوط حمراء . وتتحمل التخزين لفترة طويلة .

2- صنف الفيستا بيلا : Vista Bella 
وتتراوح احتياجاته مابين 500 – 550 ساعة . وهو غزير الإثمار تنضج ثماره خلال شهر أغسطس وهى صغيرة إلى متوسطة الحجم ولونها أحمر ذات طعم وائحة ممتازة وتتحمل التخزين لفترة طويلة .

بالإضافة إلى صنفى الأورليانز والجرانى ثميث والتى لم تنتشر زراعتها أيضاً لارتفاع احتياجاتها من البرودة .

أصـــول التفــــاح المستخدمةـ فى الزراعـة وطـرق إكثـارهـا :
الأصل له تأثير كبير على حجم النمو الخضرى والتزهير والمحصول للصنف المطعوم عليه ، وللتفاح عدة أصول مختلفة منها ما هو بذرى وما هو مكثر بالطرق الخضرية .
* والأصول المكثرة خضرياً تتباين فى قوة نموها وفى تأثيرها على نمو الصنف المطعوم عليها وفى مدى مقاومتها للأمراض والحشرات وفى ملائمتها لأنواع التربة والظروف المناخية ودرجات الملوحة المختلفة والأصل المناسب

يجب أن تتوفر فيه الشروط الآتية :
1- سهولة الإكثار .
2- وجود موافقة بينه وبين الصنف المطعوم عليه .
3- يناسب التربة التى سيزرع بها .
4- يناسب الظروف المناخية للمنطقة المنزرع بها .
5- مناسب من ناحية التقصير أو التنشيط المطلوبة والتى سيتحدد على أساسها مسافات الزراعة .
6- مقاوم للآفات التى تصيب النوع والتى أهمها من التفاح الصوفى وعفن الرقبة وفطريات أعفان الجذور .
7- يكون ذو تأثير جيد على المحصول وصفات الثمار الناتجة .

** وفيما يلى وصف لأهم أصول التفاح المستخدمة :
1 – الأصول المكثرة بالبذرة
وفيها يستخدم شتلات بذرية ناتجة عن إنبات بذور بعض الأصناف البرية ( مثل تفاح كراب الفرنسى ) أو الأصناف التجارية مثل أصناف الجولدن ديليشيص والماكنتوش وواين ساب ورد بيوتى وذلك لتطعيم الأصناف الأخرى عليها وتعطى شتلات مختلفة النمو والحجم ولذلك تكون الأشجار المطعومة عليها مختلفة الأحجام لذلك يجب إزالة الشتلات الضعيفة و المخالفة فى خطوط المشتل وتطعيم الشتلات الجيدة والمنتخبة فقط للحصول على أشجار متماثلة فى النمو والحجم بقدر الإمكان .

إكثار التفاح بطريقة التطعيم ( شتلات مطعومة بأرض المشتل )
ويتم إنبات البذور بإجراء عملية الكمر البارد ( stratification ) للبذور بوضعها فى وسط مناسب رطب ( بيت موسى – رمل أو خليط منها ) على درجة 5ْ م فى الثلاجة لمدة 2 – 3 شهور تقريباً مع المحافظة على درجة الرطوبة المناسبة طوال هذه الفترة ومن المفضل نقع البذور فى محلول حامض الجبريليك بتركيز 500 جزء فى المليون لمدة 24 ساعة وتطهير البذرة بأحد المطهرات الفطرية قبل وضعها فى الثلاجة وهذه المعاملة تقلل مدة كمر البذور بالثلاجة حوالى أسبوعين .

ويمتاز الأصل البذرى بقوة نموه وبالتالى قوة نمو الأشجار المطعومه عليه وهو يعتبر الأصل القياسى التى تقاس على أساسه قوة نمو الأصول المكثرة خضرياً وحجم الأشجار المطعومة عليها .

ويمتاز بتحمله النسبى لملوحة التربة ومياه الرى وينمو فى معظم أنواع الأراضى إلا أن الأصناف المطعومة عليه تتأخر فى بداية الإثمار بالمقارنة بالأصول الأخرى كما أن درجة تلوين الثمار تكون أقل .

2 – الأصــــول المكثـرة خضـريـاً :
ومن أهم أصول التفاح المنتشرة فى العالم الآن هى سلالات التفاح مالنج Malling ومالنج ميرتون ( Malling Merton ) والتى تم إنتخابها فى محطة ايست مالنج بإنجلترا بغرض إنتاج سلالات من هذه الأصول يمكن بواسطتها التحكم فى حجم الأشجار المطعومة عليها وكذلك لمقاومتها لبعض الأمراض والحشرات التى أهمها حشرة من التفاح الصوفى . ويتم إكثار هذه الأصول خضريا بطريقة الترقيد الهرمى أو الترقيد الخندقى أو بالعقل الجذرية أو العقل الساقية أو العقل الغضة تحت الضباب . وتقسم هذه الأصول تبعاً لدرجة تأثيرها على حجم نمو الأشجار المطعومة عليها إلى أربعة أقسام هى : ( أنظر الرسم ) .

رسم يوضح تأثير الأصل على نمو الصنف المطعوم عليه

أ – أصول مقصرة جداً : – ومنها السلالات : EM 27 , EM 9,EM26 , EM8 
حجم الأشجار المطعومة عليها حوالى 35 – 45 ٪ من الحجم القياسى .
وتحتاج الأشجار المطعومة عليها إلى دعامات وغالباً ماتستخدم كقطع وسطية لإعطاء التقصير المطلوب وللحد من أضرار ضعف مجموعها الجذرى ويفضل زراعتها فى الأراضى الخصبة وتبدأ الأشجار المطعومة عليها فى الإزهار والإثمار مبكراً عادةً من السنة الأولى أو الثانية . 

ب – أصول متوسطة التقصير : – وتشمل السلالات EM 7 , MM106
ويصل حجم الأشجار المطعومةعلىها إلى حوالى2/3 الحجم القياسى .

ج – أصول منشطة : – وتشمل السلالات .
, MM 104 EM 2 , MM 111
ويكون حجم الأشجار المطعومةعلىها حوالى3/4 الحجم القياسى .

د – أصول منشطة جداً : – وتشمل السلالات .
, MM 109 EM 16 , MM 25
والأشجار المطعومة عليها تماثل فى حجم نموها الأشجار المطعومة على الأصل البذرى .
وتمتاز أصول مالنج ميرتون بمقاومتها لمن التفاح الصوفى وأكثر هذه الأصول إستخداماً هما مالنج ميرتون 111 ، 106 والأخير هو الأصل الأكثر إستخداماً فى مصر وهو حساس لمرض عفن الرقبة أو عفن التاج Collar or crown root وهذه الأصول مناسبة جداً لتطعيم التفاح عليها ومتوافقة مع كل أصناف التفاح الموجودة فى مصر .

ويمكن أن تنمو بنجاح فى الأراضى الثقيلة والخفيفة كما تمتاز بأن الأشجار المطعومة عليها تعطى محصولاً جيد اً وتبكر فى التزهير وتثبت جيداً بالتربة ولاتنتج سرطانات ويسهل إكثارها ويتأخر الأصل م م 111 عن م م 106 فى التزهير والإثمار ويمتاز بأنه يمكن أن ينمو فى الأراضى الثقيلة وسيئة الصرف كما أنه مقاوم نسبياً لمرض عفن الرقبة .

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

من فقرة #معلومة_تهمك اهم النصائح للحصول على انتاج وفير من البسلة

اقرأ التالى

من فقرة #معلومة_إنتاجيه تربية الارانب

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic