• السبت 31 أكتوبر 2020 02:42 صباحًا

مصر الزراعية أخبار عاجلة:

لجنة الوفد بالإسماعيلية تبحث خطورة ”الهباب الأسود” على محصول المانجو

جانب من اللقاء
كتب - مصر الزراعية

كشفت مناقشات  لجنة المحليات بحزب الوفد بالإسماعيلية، عن تدهور محصول المانجو الاستراتيجي، وتراجع إنتاجية المحافظة بسبب إنتشار الحشرة القشرية التي أدت لتفشي وباء الهباب الأسود داخل حدائق المانجو  بالإسماعيلية وأراضي شرق القناة .

وأكد المزارعون الذين حرصوا على حضور جلسة المحليات المنعقدة بحزب الوفد برئاسة سكرتير عام حزب الوفد أشرف علي الدين ورعاية رئيس اللجنة الفرعية المستشار أشرف العاصي وحضور قيادات الوفد وعدد من ممثلي الأحزاب السياسية والمزارعين ونقيب الفلاحين ان هناك تقاعس من الأجهزة المعنية وأن  الأدوية المتاحة في السوق ليس لها فاعلية .وقال المزارعون إنهم قاموا  برش الاراضي ولم تأتي بنتيجة  وأن هناك مزارعون إضطروا  لإزالة  50% من الأشجار المصابة .

وقال عربي مجاهد، نقيب فلاحي الإسماعيلية، إن الأجهزة المعنية قامت برش نحو 40 ألف فدان وكانت النتيجة سلبية لأن الأدوية غير فعالة ويتم إستخدام الصابون لتلميع وش ورقة الشجر  ولا يتم معالجة المرض وتبقى الحشرة حية  في ظهر الورقة وسرعان ما تأتي بالسواد مرة أخرى وهو ما يسمى بالهباب الأسود الذي تسبب في كتم أنفاس ورق الشجر .

وأكد أن هناك 36 جمعية تعاونية موجودة بالاسماعيلية لا تقدم الدعم للفلاح  ويقتصر دورها على بيع أجهزة العرائس والبطاطين .

وطالب مجاهد بتشكيل لجنة تضم الجهات البحثية والوزارة والفلاحين لوضع حل للأزمة وإجبار الجمعيات الزراعية بمجالس  إدارتها على توفير  دواء موحد يكون أثبت  فاعلياته لعلاج الحشرة القشرية وذلك بقيمة تكلفتها الفعلية ويسددها الفلاح عقب بيع المحصول.

وطالب بأهمية تفعيل دور  المرشد الزراعي لتوعية الفلاحين في التعامل الأمثل لمكافحة الوباء.

وقال السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية أن الجهات البحثية بالتنسيق مع إدارة المكافحة  أقرت أن الزيت والصابون العلاج  اللازم لقتل الحشرة  وهذه المواد متوفرة بالجمعيات  الزراعية .

وقال أشرف علي الدين سكرتير عام حزب الوفد أن الأزمة وصلت لكارثة حقيقية  تكاد تعصف بالزراعة بأكملها .وأكد أن على الدولة أن تدعم  عملية الرش الجماعي لجميع الأحواض  بسرعة في خلال فترة الشتاء وهي فترة سكون نشاط الحشرة .

وقال أحمد شعيب عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية “هناك كارثة تهدد ثروة الإسماعيلية من المحصول الإستراتيجي الذي تشتهر به المحافظة محلياً وعالمياً “

وأكد شعيب أن الأمر يستلزم إستهداف الحشرة بشكل مباشر في كافة المساحات المزروعة مؤكداً عزمه على تقديم طلب إحاطة للمجلس في أول إنعقاد لمناقشة  وزير  الزراعة ورئيس مجلس الوزراء ونقديم إقتراح بالحلول القابلة للتطبيق .

وتشكيل لجنة من مركز البحوث الزراعية وكليات الزراعة بعدد من الجامعات ولجنة الزراعة والري بمجلس النواب وممثين عن الجمعيات الزراعية التعاونية والقطاع الفني لمكتب الوزير مع مديرية الزراعة وكبار منتجي ومزارعي المانجو بالإسماعيلية .

وأوصت اللجنة بتشكيل لجنة مكونة من مديرية الزراعة ولجنة ادارة الازمات بالمحافظة وكلية الزراعة وما يتوصل اليه مجلس النواب لسرعة التحرك خلال فصل الشتاء

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

الزراعة: تشديد إجراءات الرقابة على صادرات الرمان والجوافة

اقرأ التالى

من فقرة #معلومة_زراعية اهم اصناف الموالح

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic