• الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 05:31 صباحًا

كيف تكافح الندوة المبكرة في البطاطس؟

صورة أرشيفية
كتب - مصر الزراعية

شدد المهندس محمد إبراهيم صالح رئيس قسم الإرشاد الزراعي بإدارة أشمون بالمنوفية، على ضرورة فحص زراعات البطاطس لتجنب الإصابة بمرض الندوة “اللفحة” المبكرة.

وأوضح “صالح” أن الفطر ينتقل بالهواء، ويمكن أن ينتشر أيضا عن طريق المطر أو الرش المحورى أو عن طريق التربة أو الدرنات المصابة.

وأشار “صالح” إلى أن من أهم علامات بالمرض، ظهور بقع بنية جلدية الملمس مستديرة إلى بيضاوية تظهر على الأوراق السفلية المسنة أولاً، ثم تنتقل بعد ذلك للأوراق التي تليها لأعلى، حيث تتميز هذه البقع بوجود حلقات دائرية متحدة المركز تشبه لوحة التصويب، وعند اشتداد الإصابة تتحد هذه البقع لتعم جزء كبير من سطح الورقة وتحاط بهالة صفراء اللون، وفي النهاية تجف الأوراق المصابة وتموت، كما تصاب السيقان وأعفان الأوراق أيضا بنفس البقع، أما الأعراض على الدرنات فهي نادرة.

وعن طرق المكافحة، شدد “صالح” على ضرورة استعمال تقاوي سليمة ومعاملة التقاوي بالمطهرات الفطرية مثل هستا (كيسين) وتازولين (كيس)، كما شدد على ضرورة رش الكبريت الزراعي، وكذلك رش النباتات بالمبيدات الفطرية الوقائية مثل مادة المانكوزيب الموجودة في دياثين م45- أو انادول، أو النحاس بصورة الثلاثة اوكسي كلور أو هيدروكسيد كبريتات نحاس.

وعند حدوث الإصابة، يراعى الرش بمبيد كراون، وحرق بقايا المحصول المصاب، وعدم القيام بزراعة جديدة في نفس الحقل، وكذلك استخدام الدورة الزراعية طويلة المدى وذلك بزراعة القمح، وعند زراعة البطاطس يجب زيادة المسافة بينها وبين حقول الطماطم تفاديا لإنتشار الإصابة.

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

كيف تكافح حشرة المن في الموز.. تعرف على الطريقة

اقرأ التالى

ندوة للتوعية بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان بغرب الإسكندرية

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic