• السبت 24 أكتوبر 2020 08:28 صباحًا

من فقرة #معلومة_تهمك أضرار الملوحة على الكرمات العنب

من فقرة #معلومة_تهمك أضرار الملوحة على الكرمات العنب
كتب - مصر الزراعية

عزيزي المزارع …..

أضرار الملوحة على الكرمات العنب : 
الأعراض الظاهرية التى تظهر على كرمات العنب هى اصفرار الاوراق مع وجود بقع بنية اللون علي حواف الاوراق وتموت وتتساقط ويتحول قمة الافرع الى اللون البني وتموت ويحدث تدهور للكرمات . لذا يجب عمل تحليل للتربه والماء والاهتمام بالمواد العضوية والتطعيم على أصول تتحمل ارتفاع الملوحة .

•كما يجب تجنب زراعة العنب في أراضي تزيد ملوحتها عن 1000جزء/ مليون أو إستخدام مياة الري بنفس التركيز من الأملاح نظرا لتأثير ذلك علي المحصول وعلي عمر الكرمات .

2- نقص الخصوبه : 
ترجع الى عدة اسباب منها التحميل الزائد – الاستخدام الخاطىء للجبريلين والاسراف فى التسميد الازوتى اثناء التحويل الزهرى .
يجب ترك عدد من العيون على الطراحات تتناسب مع قوة نمو الكرمة ويجب استخدام الجبرالين فى الميعاد والتركيز المناسب لكل صنف وعدم الرش على المجموع الخضرى وعمل تغطيس للعناقيد والاعتدال فى التسميد الازوتى اثناء فترة التحول الزهرى .

3 – الحبات المائية و التدييل :
ويسمى هذه الظاهرة بالتدييل وفيه تجف الاجزاء الطرفية من العناقيد وذلك في مرحلة نضج الثمار . ويرجع ذلك لزيادة التحميل للكرمات بالعناقيد الثمرية أو نقص التغذية لعنصر البوتاسيوم.

4 – اضرار لفحة الشمس :
زيادة ارتفاع الحرارة عن 35 مْ تكون ذات تأثير سلبى على اصناف العنب وعند ارتفاع درجة الحرارة الى 42 مْ تصاب الاوراق بلفحة الشمس وتصاب الحبات ايضا وخاصة الاصناف الملونة بنسبة أكبر من الاصناف البيضاء . وتصبح الثمار المصابة بلفحة الشمس بيئة صالحة لنمو الكائنات الدقيقة ولذلك يجب ازالة الاجزاء المصابة من العنقود مباشره وتزال العناقيد كلها اذا كانت الاصابة شديدة ولابد أن تكون العناقيد فى مكان نصف مظلل واجراء عملية توجيه النموات فى الميعاد المناسب والرى المنتظم واختيار الاصناف البيضاء فى المناطق المرتفعة فى درجة حرارتها .

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

من فقرة #زراعات_منزلية تعرف على خطوات انتاج الشتلات

اقرأ التالى

من فقرة #الاجندة_الشهرية للبقوليات فى ديسمبر

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic