• الخميس 29 أكتوبر 2020 07:29 مساءً

مصر الزراعية أخبار عاجلة:

8 توصيات لمزارعي العنب خلال شهر يناير.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
كتب - مصر الزراعية

قدمت إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، بعض التوصيات لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محصول العنب خلال شهر يناير، وهي كالتالي:

1-   يجب الإنتهاء من عملية التقليم الشتوي للأصناف المبكرة، أما الأصناف المتأخرة والمتوسطة يتم الإنتهاء منها في أول شهر فبراير.

2-   يجب شد الأسلاك في جميع نظم التدعيم والرش بإستخدام أحد المواد الكاسرة لطور السكون خلال النصف الثاني من شهر يناير لتنظيم عملية التفتح للعيون.

3-   يضاف السماد خلال الخدمة الشتوية إذا لم يكن أضيف في ديسمبر بمعدل 20 متر مكعب سماد بلدي متحلل، و100 كجم سلفات بوتاسيوم و150 كجم سوبر فوسفات و50 كجم سلفات ماغنسيوم و100 كجم سلفات نشادر للفدان، ويتم نثرها على سطح التربة.

4-   تروى مزارع العنب الرية الأولى عند ظهور 40% من النقطة الخضراء في المزارع التي تروى بالغمر، أما التي تروى بالتنقيط عند بداية تفتح العيون ثم تزداد تدريجيا.

5-   يتم عمل عُقل نواتج التقليم من القصبات عمر سنة خشب ناضج بسمك 10 مم ذات سلميات متوسطة الطول، تجمع كل 100 عقلة في حزمة وتوضع مقلوبة في خندق، وتغطى بطبقة من الطمي أو الرمل سمكها 10 سم، ثم ترش بالماء.

6-   تجهز أرض المشتل بحرثها مرتين متعامدتين، مع إضافة 10 متر مكعب سماد بلدي كامل التحلل للفدان، وتخطط الأرض من 12 إلى 14 خطا في القصبتين.

7-   يتم زراعة  العُقل بالمشتل في الثلث العلوي من خط الزراعة على مسافة 10 سم من بعضها، ويفضل معاملة العُقل قبل الزراعة لمدة 20 ثانية بأحد المطهرات الموصي بها.

8-   يتم زراعة الشتلات في المكان المستديم عند انشاء المزارع الحديثة في النصف الثاني من فبراير، بحيث يترك 2 عين فوق سطح التربة للشتلات الناتجة من العُقل، أما الشتلات المطعومة فيكون ارتفاع منطقة التطعيم عند سطح التربة 20 سم على الأقل.

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

لمزارعي الرمان.. اتبع هذه الإرشادات خلال شهر يناير

اقرأ التالى

وزير الزراعة يوجه بزيادة المعروض من السلع قبل احتفالات رأس السنة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic