• الأربعاء 21 أكتوبر 2020 06:31 مساءً

لمزارعي الرمان.. اتبع هذه الإرشادات خلال شهر يناير

صورة أرشيفية
كتب - مصر الزراعية

قدمت إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، بعض الإرشادات لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محصول الرمان خلال شهر يناير، وهي كالتالي:

1-   يراعى تنظيف المزرعة وعزقها وتنقية الحشائش بعد الإنتهاء من عملية التقليم، ثم يضاف 20 متر مكعب سماد عضوي متحلل وخالي من بذور الحشائش ويعادل 3 مقطف، بالإضافة إلى نصف كيلو سلفات بوتاسيوم ونصف كيلو سلفات نشادر وكجم سوبر فوسفات لكل شجرة ويقلب جيدا.

2-   يتم حفر خندقين متوازيين على جانبي الشجرة بعمق 25 سم وعلى بعد متر من جذع الشجرة، ويتم وضع السماد في الخندق ويردم، ثم تروى بالماء مباشرة.

3-   تجهز الأرض الجديدة للزراعة، وذلك بحرثها وتسويتها والتخلص من الحشائش وإنشاء شبكات الري، ويراعى قبل الحفر ري الأرض بحوالي أسبوع لغسيل الأملاح.

4-   تحفر الجور على مسافات 5×5 متر أو 5× 4 متر، أما في الأراضي المستصلحة حديثا تكون 4×4 متر، وتحفر الجور بإتساع 80×80×80 سم، وبعد تجهيز الحفر تترك فترة للتهوية، ويضاف لكل حفرة أو جورة 3 مقطف سماد بلدي متحلل أو 25 كجم كمبوست ونصف كيلو سلفات نشادر ونصف كيلو سلفات بوتاسيوم وكيلو جرام سوبر فوسفات وتخلط جدا مع جزء ناتج من الحفر، ويوضع جزء في قاع الجورة ثم يثنر كبريت زراعي ثم يكمل ردم الجورة.

5-   يتم الري لحين غرس الشتلات، ويتم إطالة الفترة بين الريات حيث تروى الأشجار مرة أو مرتين تبعا لدرجات الحرارة في الأراضي الخصبة، أما في الأراضي التي تروى بالتنقيط، يتم الري مرة واحدة أسبوعيا خلال شهر يناير بمعدل 5 لتر لكل شجرة ويزيد حسب عمر الشجرة.

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

تقرير رسمى يكشف حصاد إنجاز وزارة الزراعة خلال 2017

اقرأ التالى

8 توصيات لمزارعي العنب خلال شهر يناير.. تعرف عليها

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic