• الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 07:41 صباحًا

من فقرة #معلومة_زراعية اهم اصناف الفول

اصناف الفول
كتب - مصر الزراعية

عزيزي المزارع …

 

* التربة المناسبة :
– تجود زراعة الفول في معظم أنواع الأراضي فيما عدا الأراضي الملحية والغدقة والرملية والأراضي رديئة الصرف . وتعتبر الأراضي الطينية والصفراء من أجود أنواع الأراضي لزراعة هذا المحصول .

 

* الأصناف :
1- الصنف جيزة 3 :
يتحمل الإصابة الشديدة بأمراض التبقع البني والصدأ وخاصة في شمال الدلتا وذلك لارتفاع نسبة الرطوبة الجوية وانخفاض درجة الحرارة لانتشار هذه الأمراض .

ويمتاز هذا الصنف بأن نباتاته قوية النمو متوسطة التفريع يبدأ في الأزهار بعد 55 – 60 يوم من الزراعة . لون البقعة علي جناحي الزهرة أسود والقرون شمعية محزز عند النضج والبذور الجافة ذات لون بني فاتح ذات سرة سوداء متوسطة الحجم ويتراوح وزن 100 بذرة من 55 – 60 جرام .

 

2- الصنف جيزة 2 :
نباتاته متوسطة الطول مبكر التزهير بعد 45 – 50 يوم من الزراعة ومتوسط الحجم يتراوح وزن 100 بذرة من 50 – 55 جرام .

 

3- جيزة 402 :
يتحمل الإصابة الشديدة بالهالوك ويتساوي مع الصنف جيزة 2 في حالة زرا عتها في أراضي خالية منم الهالوك . نباتاته قوية النمو أطول من نباتات الصنف جيزة 2 يبدأ في الأزهار بعد 60 – 65 يوم من الزراعة

ولون البقعة علي جناحي الزهرة أسود والقرن شمعي محزز عند النضج والبذور الجافة ذات لون بني فاتح ولون السرة أسود والبذور متوسطة الحجم وزن 100 بذرة من 65 – 70 جرام وتم إحلال هذا ا الصنف محل جيزة 2 من جنوب الدلتا حتى محافظة الجيزة وتمتاز هذه الأصناف جميعها بطول موسم التزهير نسبيا مما ينتج استمرار عقد القرون إلي أوائل مارس وتعويض تساقط الأزهار والقرون الذي يزداد في حالة التقلبات الجوية التي تحدث مبكراً أثناء الشتاء .

 

4- الصنف سخا 1:نباتاته متوسطة الطول متوسط التزهير بعد 55 – 60 يوم من الزراعة ومتوسط الحجم يتراوح وزن 100 بذرة من 60 – 65 جرام .

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

من فقرة #عجائب_النباتات القبلة

اقرأ التالى

من فقرة #معلومة_إنتاجية أهم المواد التي تعمل علي دفع النمو والتسمين

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic