• السبت 24 أكتوبر 2020 02:38 صباحًا

من فقرة #معلومة_زراعية اهم اصناف السبانخ

زراعة السبانخ
كتب - مصر الزراعية

عزيزي المزارع …

#السبانخ :
من نباتات الموسم البارد حيث تنمو جيداً في الجو المائل للبرودة (10-16° م) وهي أكثر المحاصيل تحملا للصقيع .

 

•الأصناف :

– البلدي (القبرصي )..الأوراق ملساء صغيرة سهمية الشكل . ضعيف النمو سريع الأزهار والبذور شوكيه .

 

– السالونيكي .. الأوراق ملساء كبيرة سهمية الشكل قوي النمو سريع الإزهار إلا أنه أبطأ من البلدي . يتساوى في الإنتاج مع بعض الهجن المستوردة والبذرة شوكيه ذات أشواك أصغر .

 

– فيروفلاي .. الأوراق ملساء كبيرة سهمية الشكل والنبات قوي النمو متأخر الإزهار يصلح للزراعة بالعروة المتأخرة .. البذور كروية ملساء .

 

– باسيفيك .. الأوراق لحمية عريضة ، قوي النمو غزير المحصول وهو صنف جيد يوصي بزراعته .

 

•الصفات المرغوبة في الأصناف :
– البذور ملساء ليسهل زراعتها ، النمو قائم حتى لا تتلوث الأوراق بالتربة ، الأوراق سميكة غضة ذات لون أخضر قاتم ، غير مبكرة الأزهار – مقاومة للآفات السائدة بالمنطقة .

 

•ميعاد الزراعة :
– تزرع أصناف السبانخ المحلية من منتصف أغسطس إلي منتصف نوفمبر بينما عند زراعة الأصناف الأجنبية حتى آخر فبراير وقد تتأخر عن ذلك في المناطق الساحلية .

 

•الحصاد :
– يمكن الحصاد في أي وقت بداية من مرحلة 5-6 أوراق أي ما قبل الإزهار مباشرة ويزداد المحصول كلما تركت النباتات لتكبر في الحجم وعموماً يجب إجراء الحصاد قبل بداية الشماريخ الزهرية و إلا فقدت النباتات قيمتها التسويقية . ويتم الحصاد عادة بعد شهر ونصف إلي شهرين من الزراعة .

 

– تحصد السبانخ بغرض التسويق الطازج بقطع النباتات من الجذر تحت الأوراق السفلية مباشرة باستخدام سكين حاد أو فأس صغير . أما الحصاد وبغرض التصنيع فيجري بقطع النباتات فوق سطح التربة بنحو 2.5 سم . ويراعي عدم إجراء الحصاد بعد المطر أو الندي الكثيف مباشرة لأن الأوراق تكون سهلة القطف .

 

– ويمكن الحصول علي أكثر من حشة حيث يجري الحصاد بقطع النباتات فوق سطح التربة ثم تركه لتنمو من جديد ويمكن الحصول علي ثلاث حشات الأولي بعد 1.5 اشهر من الزراعة ثم كل 5-6 أسابيع .

 

– هذا ويتراوح محصول الفدان من 5-10 طن عند تقليع النباتات بجذورها بعد اكتمال النمو ، أما عند إجراء الحصاد علي ثلاث حشات فيصل المحصول إلي 12-15 طن للفدان . ويتوقف ذلك علي طريقة الحصاد والظروف الجوية وخصوبة التربة والأصناف.

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

وزارة التموين تحدد سعر عشرة جنيهات ونصف لكيلو السكر وتؤكد استقراره العام المقبل

اقرأ التالى

من فقرة #معلومة_إنتاجيه تسمين الاغنام وانواعه

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic