• السبت 24 أكتوبر 2020 10:55 صباحًا

#معلومة_إنتاجيه تعرف على انواع البط

تعرف على انواع البط
كتب - مصر الزراعية

: أنواع البط المنتجه للحم :

1- البط المسكوفي :
ويطلق عليه البط البربري أو البط التركي أو البط البرازيلي وهو يشبه البط السوداني ، ينتشر بكثرة في قارة استراليا ومناطق غرب أمريكا ويوجد من البط المسكوفي نوعان :
المسكوفي الأبيض والمسكوفي الأسود ويتميز البط المسكوفي بوجود انتفاخ لحمي أحمر اللون فوق مقدمة الرأس ولون المنقار بنفسجي وهو النوع الوحيد من البط المستأنس الذي يقدر علي الطيران ، ويصل وزن الذكر البالغ الي (4.5-6.0) كجم بينما وزن الأنثي حوالي 3.5 كجم وتنتج الأنثي حوالي 60 بيضة في الموسم .
من أهم طباع البط المسكوفي أنه لا يصدر صوت عالي ، فأصواته مبحوحة وضعيفة بالاضافة الي حبه للرعي والتغذية علي الحشائش ، وهو طائر شرس غير اجتماعي “لا يرعي اناثه ونتاجه من الكتاكيت ” والأنثي تميل للرقاد ومدة التفريخ من 32-35 يوما .

وعادة مايستخدم في التهجين مع أنواع البط الأخري لانتاج ما يسمي ببغال البط ويكون ناتج الخليط عقيما ويربي بغرض التسمين فقط .

2- البط البكيني :
يعتبر البط البكيني أشهر أنواع البط التي تربي لانتاج اللحم والبيض في العالم وأكثرها انتشارا نشأ في منطقة بكين في جمهورية الصين الشعبية ويتميز بارتفاع الخصوبة وسرعة النمو والمقدرة العالية علي التأقلم علي الظروف الجوية واللحم جيد الطعم ذو مواصفات ذبيحة جيدة ولون الريش أبيض أو كريمي ولون الأرجل و المنقار أصفر أو برتقالي ، تنتج الأنثي 160 بيضة سنويا ، ويصل متوسط وزن الذكر البالغ 2.5 كجم والأنثي 1.7 كجم في خلال 8 أسابيع ولاترقد الأنثي علي البيض والبط البكيني من النوع العصبي .

#ثانيا : انواع البط المنتجه للبيض :
1- بط الكامبل :
نشأ في انجلترا ويتميز بانتاجه العالي من البيض (300 بيضة في السنة) ويزن الذكر (2.2 – 2.4 كجم) وتزن الأنثي (2.0 – 2.2 كجم) ، لون الريش (أسود – كاكي) والأرجل بني والمنقار أخضر .

2- العداء الهندي :
يعتبر من أفضل أنواع البط المنتجة للبيض وسمي بالهندي لأنه نشأ في مناطق شرق الهند يوجد منه عدة سلالات أهمها السلالات ذات اللون الأبيض ، لون الساق والأرجل برتقالي محمر ومتوسط انتاج البطة 200 بيضة في السنة ومن طابع هذا البط أنه سريع الحركة والحيوية ويزن الذكر البالغ حوالي 2.0 كجم والأنثي حوالي 1.8 كجم .

#ثالثا : أنواع بط الزينة :
وتشمل نوع الكال (الأبيض والرمادي) ، ومالارد والبط الهندي الأسود علاوة علي بعض البط البري .

•أنواع البط المحلية :
1- البط الدمياطي (الشرشيري – الكهرمان) :
ينتشر في شمال الدلتا وتتميز الذكور بلون الريش الرمادي والظهر مخلوط بالأخضر والاناث لونها بني والظهر رمادي مقلم بالأسود أو البني ، وزن الذكر حوالي 1.75 كجم والأنثي 1.25 كجم ، ويتم تسويق صغار البط الدمياطي عند عمر 12 أسبوع ، وتضع الأنثي حوالي 100 بيضة في السنة ولاترقد الاناث علي البيض ولون البيض أبيض مخضر ويصل موسم وضع البيض الي 9 شهور .

2- البط السوداني – بط البح أو البلدي) :
أكثر أنواع البط انتشارا في مصر وأقدم أنواع البط حيث وجد له نقوش ورسومات علي جدران معابد المصريين القدماء (الفراعنة) ويمتاز بوجود زوائد لحمية في مقدمة الوجه ومن طباعه أنه يصدر أصواتا مبحوحة ولذلك يسمي “البح” ومتوسط وزن الذكر 3.5 كجم والأنثي 2.0 كجم وانتاج الأنثي من البيض (40 بيضة فأكثر) .

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

من فقرة #الاجندة_الشهرية للارانب فى نوفمبر

اقرأ التالى

منتدى شباب العالم بشرم الشيخ فى برنامج الحصاد مع اية طارق

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic