• الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 02:30 صباحًا

الفاو تحذر من انتشار بكتيريا تدمر 95% من محصول الزيتون

FAO14-06-05-1401971775_2
كتب - مصر الزراعية

حذر شوقي الدبعي، المسؤول الإقليمي لوقاية النبات في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، من خطورة انتشار البكتريا المسببة لمتلازمة التدهور السريع لمحصول الزيتون وتدعى «Xylella fastidiosa»، لافتا الى انه يمكنها أن تُدمر 95٪ من ثروة الزيتون في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ومصر.
وأوضح «الدبعي»، خلال ورشة العمل التى نظمتها المنظمة اليوم، بعنوان «التدابير الوقائية لانتشار متلازمة التدهور السريع لمحصول الزيتون»، أن البكتريا يمكنها الانتشار مع مجموعة واسعة من العوائل النباتية بخلاف الزيتون، مثل الحمضيات والفواكه، والعنب، واللوز، ونباتات الزينة، وكلها ذات أهمية رئيسية للمنطقة، مضيفًا:«منذ تفشي المتلازمة لأول مرة بإقليم بوليا بإيطاليا عام 2013، وسعت الفاو للتحذير من خطرها ورفع مستوى الوعي حول خطرها وكيفية التعامل معها، لذلك دعمت مشروع بناء القدرات هذا، وأطلقته في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بعدد من ورش العمل التي تمت في كل من الجزائر ولبنان وليبيا والمغرب وتونس والضفة الغربية وغزة، ومصر».
وقال حسين جادين، ممثل المنظمة في مصر، إن «قطاع الزيتون مهم جدًا خاصة لصغار المزارعين وأي خسائر ستؤثر سلبا عليهم»، مضيفًا أن (الفاو) وقعت مؤخرا مشروعا بتمويل من الاتحاد الأوروبي يركز على تعليم المزارعين الممارسات الزراعية الجيدة، بما في ذلك تقنيات حماية النباتات من الأمراض مثل زيليلا فاستيديوسا في محافظة مرسى مطروح، متوقعا أن يستفيد المزارعين من التدريب الإضافي الذي سيزيد من قدراتهم على الحد من فقدان الزيتون المرتبط بهذا النوع من المرض.
شارك في ورشة العمل ممثلون من مركز البحوث الزراعية، وهم الخبراء الفنيون الذين سيدربون المزارعين على كيفية وقاية أشجار الزيتون من الإصابة بهذه البكتيريا. 
ويهدف المشروع الى بناء القدرات ومساعدة الحكومات في إعداد خطط الطوارئ لمواجهة هذه المتلازمة والتغلب عليها باستخدام آليات الكشف المبكر.
جدير بالذكر أن مصر استعادت مؤخراً عضويتها في المجلس الدولي للزيتون، وأعلن وزير الزراعة أننا على وشك زراعة 100 مليون شجرة زيتون في محافظات مختلفة.

0 تعليقات

اكتب تعليق

مصر الزراعية

اقرأ السابق

الزراعة: الموافقة على تخصيص مساحات لإقامة 1675 مشروع للنفع العام على مستوى الجمهورية

اقرأ التالى

البنا: خطة لتطوير أداء الشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
arArabic