تساقط ثمار الموالح وعدم اكتمال التلوين وأبرز التوصيات الفنية المطلوبة والملحة، التي يتوجب تطبيقها خلال فصل الشتاء، كانت محور حديث الدكتور مهدي عبد الرؤوف عجوة، الباحث بقسم الموالح بمحطة جنوب التحرير، خلال حلوله ضيفًا على الإعلامي طه اليوسفي، مقدم برنامج “المرشد الزراعي”، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية.
تساقط ثمار الموالح
فترة العقد والتزهير
في البداية تحدث الدكتور مهدي عبد الرؤوف عجوة، عن تساقط ثمار الموالح، كواحدة من أبرز التحديات التي تواجه جموع المزارعين، موضحًا وجود نوعين من هذه الظاهرة، الأول “طبيعي” ويحدث طوال فترة العقد والتزهير، وحتى بداية شهر يوليو.
وأوضح أن أشجار الموالح تلجأ خلال هذه الفترة لتخفيف الأحمال الموجودة عليها، لعدم قدرتها على تحمل كامل الثمار الموجود بكثافة على الأفرع، ما يؤدي لتزايد معدلات حدوث ظاهرة تساقط ثمار الموالح خلال هذه المرحلة.
مسببات التساقط الأخرى
كشف عن وجود العديد من العوائق، بعد انتهاء مرحلة العقد والتزهير، والتي قد يقف أيًا منها خلف ظاهرة تساقط ثمار الموالح، موجزًا مسبباتها الرئيسية في 3 محاور:
- تعريض الأشجار لأي نوع من الإجهادات سواء كانت مائية أو تعطيشًا زائدًا أو غيرها من الأسباب التي تدور في هذا الفلك
- الإصابة بذبابة الفاكهة
- وجود خلل في برنامج التسميد
أسباب عدم اكتمال تلوين الثمار
تطرق الباحث في محطة جنوب التحرير إلى محور آخر ردًا على تساؤلات المشاهدين، موضحًا أن ملف “تلوين ثمار الموالح”، يرتبط بالفوارق بين درجات حرارة “الليل والنهار”، والتي تتحكم بها الظروف الجوية والتقلبات المناخية إلى حد بعيد.
وأوضح أنه كلما زاد الفارق بين حرارة الليل والنهار عن حدود الـ13 درجة مئوية، كلما أتيحت الفرصة لزيادة فرص نجاح وجودة تلوين ثمار الموالح، لافتًا إلى وجود بعض المعاملات التي تساعد في تحسين عملية “التلوين”، مثل رش مركبات “البوتاسيوم والكبريت”، إلا أنها لا تشكل فارقًا كبيرًا في النهاية، إذا لم تتوافر الظروف الأساسية الحاكمة لهذه العملية، والتي ترتبط بالظروف الجوية.
اضغط الرابط وشاهد حزمة التوصيات الكاملة..
موضوعات ذات صلة..
محاصيل الموالح.. 8 توصيات ومعاملات فنية هامة خلال فصل الشتاء
محاصيل الموالح .. 7 توصيات فنية خلال شهر يناير 2024
هل يؤثر تساقط الأزهار على معدلات إنتاجية الموالح؟ “باحث يجيب”
تقليم أشجار الموالح.. فوائد “رشة الزنك” وقواعد التعامل مع النورات “الورقية واللاورقية”